سونلغاز: افتتاح أظرف العروض المالية لمشروع سولار 1000 ميغاواط

أعلنت مؤسسة سونلغاز الأمس في العاصمة الجزائرية فتح الأظرفة المالية المتعلقة بالمناقصة الوطنية والدولية لتنفيذ مشروع إنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، المعروف بـ”سولار 1000 ميغاواط”.

حضر حفل فتح الأظرفة الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز-هندسة، يزيد جلولي، والمدير العام لشركة “شمس”، بلاش الوناس، ومديرة نشاطات الإنتاج والهندسة في سونلغاز، وداد حمرور، إلى جانب ممثلين عن المشاركين في المناقصة.

تم فتح أظرفة العروض المالية برعاية لجنة مختصة وبإشراف محضر قضائي، وقد تقدم 41 عرضًا من أصل 43 تم قبولها، بعد إلغاء عرضين لعدم استيفائهما الشروط القانونية.

كانت جلسة فتح الأظرفة التقنية للعروض قد أقيمت في 4 ديسمبر الماضي، وشهدت مشاركة 16 مؤسسة من بين 139 متقدمًا سحبوا دفتر الشروط. تقدمت المؤسسات بمجموع 43 عرضًا تقنيًا، تم قبول 5 منها في مرحلة فتح العروض التقنية.

يشمل المشروع إنشاء 5 محطات لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة تتراوح بين 50 و300 ميغاواط للمحطة، في خمس ولايات، بالإضافة إلى بناء شبكة نقل تربط كل محطة بالشبكة الكهربائية الوطنية.

تم إطلاق المناقصة في يوليو الماضي من قبل شركة سونلغاز-هندسة لصالح الشركة الجزائرية للطاقات المتجددة “شمس”.

من بين الشروط المفروضة في دفتر الشروط، شرط اقتناء جميع المعدات من الشركات الجزائرية، واللجوء إلى المؤسسات الجزائرية لإنجاز الأعمال الهندسية والتركيب.

تعتبر هذه الخطوة الثانية في إطار تنفيذ برنامج وطني بقدرة 15 ألف ميغاواط، وتأتي بعد إطلاق مشروع إنشاء 15 محطة للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ 2000 ميغاواط في 12 ولاية.

شارك المنشور:
arالعربية